ما هو شغفي؟

أساعدك تحسن صحتك وعلاقتك مع الأكل وتعزز أدائك الرياضي




تخصيص الدقيق وشغفي هو التغذية الرياضية وفسيولوجية الجهد البدني وكيف نقدر نحسن من الاداء الرياضي عن طريق الأكل والمكملات الغذائية إن أحتجت لها وأتعامل مع الرياضيين حتى يحققوا أهدافهم الصحية والرياضية. تأثير الغذاء على الأداء الرياضي أكبر مما تتصور وبعد قليل من التخطيط وتنظيم الأكل، راح تلاقي تمرينك أفضل وأفضل وأرقامك في تحسن مستمر

خليني أحكيك حكاية..

خليني أحكيك حكاية..


أحب الأكل، ولكن، لسبب ما، يربط الناس مهنتي بـ “عدم تناول الطعام” وهو أبعد ما يكون عن الحقيقة. في كل تجمع أذهب إليه، كلما اكتشف الآخرون أني أخصائية تغذية، غالبًا ما يسألني البعض: “ما هو أفضل نظام غذائي؟” ، وجوابي هو نفسه دائمًا: “أنصح نغير أسلوب حياتنا وما نعمل رجيم”.


الحميات أو الرجيم بشكل عام حل قصير الأجل، وإن طبقته بطريقة خاطئة، فهو يقلل من عملية الأيض وقد يلحق الضرر بعلاقتك بالطعام خاصةً إذا كنت تتلقى المعلومات من الأصدقاء والـواتساب وليس من أشخاص مؤهلين.



لدينا الكثير من المشاعر، والكثير من الأفكار حول الطعام. سلوكيات الأكل أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه. الموضوع يتعلق بالإحساس والجمعات العائلية والفرح والحزن وغير ذلك الكثير. بعض الأطعمة تعيد ذكريات معينة وبعض الأطباق تذكرنا بأحبابنا. ترى ما أقصده؟ الموضوع أكبر من كونه مجرد حمية غذائية. يجب أن نعرف جميعًا أن معرفة السبب وراء أكلنا لوجبات معينة بنفس أهمية مكونات الوجبة.


لم أكن دومًا أفكر بهذه الطريقة. عندما أنهيت دراسة البكالوريوس في التغذية الإكلينيكية، كنت مفتونة بالأرقام. كنت أحسب السعرات الحرارية والمغذيات لكل شيء لكن مع الخبرة وتقدم علمي، استوعبت أن هذا السلوك غير مستدام ولا يمكنني الاستمرار عليه للأبد.


بدأت في قراءة المزيد والمزيد عن الأكل بوعي وإدراك والبدء في الطهي وتعلم تقنيات بسيطة تسهل علي حياتي وتختصر الوقت. وأصحبت أصب اهتمامي في توفير وجبات متكاملة لنفسي وعائلتي.


بعد حصولي على درجة الماجستير في التغذية وفسيولوجيا الجهد البدني ، تغير موقفي كثيرًا. خاصة بعد أخذ عدة دورات في التوعية والإرشاد في مجال التثقيف والتدريب. السلوك البشري ليس بالأبيض والأسود كما نعتقد جميعًا.


الغذاء والتمرين أكثر بكثير من أكل وحرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن أو الدهون. الموضوع أكبر من كذا بكثير ويشمل كذا جانب من حياتنا. منظور الصحة الشمولي اتضح عندي أكثر مع الوقت. لهذا السبب أحاول التركيز على السلوكيات وطريقة التفكير. 

مهمتي مشاركتك علمي وخبرتي

مهمتي مشاركتك علمي وخبرتي


قدمت العديد من الورش والدورات والمحاضرات حضوريًا وأونلاين في عدة مناطق مختلفة. أخترت أن أكون في مجال التعليم لحبي وايماني به ولرغبتي في تعليم كل الناس كيف ممكن يحسنوا من صحتهم ورياضتهم بطريقة علمية ولكن سهلة التطبيق.


كباحثة دكتوراة وأكاديمية، أعلم كم هو معقد علم التغذية والجهد البدني لذا أرى أنه دوري أخذ هذا العلم من برجه العاجي وترجمته للغة العربية وتوفيره لأفراد المجتمع الذين يريدون تحسين صحتهم.


أريد أن أساعدك تحقق أهدافك عن طريق تثقيفك بالأساسيات الي تسمح لك تساعد نفسك بنفسك كما يقول المثل الشهير، "لا تعطيني سمكة، بل علمني كيف أصطاد".


وهذه يا صديقي، هي مهمتي..

أ. سندس ملائكة


الجامعات التي درست فيها والجهات التي عملت معها



تعزيز الأداء الرياضي

تحسين أدائك الرياضي، تقليل نسبة الإصابة وتحسين عملية الاستشفاء والتعافي، التغذية المناسبة ركن أساسي. فوزك بالمسابقة أو الكأس يبدأ من المطبخ وأعني بذلك تغذيتك وطريقة أكلك لأنه بدون الطاقة اللازمة، يسوء أدائك وتخسر. ممكن نركز على التغذية الرياضية المناسبة لرياضتك سواء كرة قدم أو ماراثون وكيفية تغطية احتياجك اليومي من الغذاء والمكملات الغذائية ان احتجت


التغذية العلاجية الطبية

تعديل نمط الحياة هو أساس العلاج لأغلب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع كولسترول الدم. كأخصائية تغذية علاجية، أنا مؤهلة لمساعدتك لتتحكم وتعالج حالتك وتحسين صحتك. تحسين طبيعة أكلك ونمط حياتك مع أخذ الحالة الصحية تحت عين الإعتبار يتطلب إرشاد وتقييم مستمر لتحسين مؤشرات الجسم الحيوية


التحدث التحفيزي للجماهير

في مجال الصحة والتغذية والرياضية، أهم عامل هو وجود المحفز الداخلي للاستمرار مما يجعلني أستمتع بالتحدث عن الأكل والرياضة من أجل تشجيع الناس. أحب أساعد الناس يركزوا على السلوكيات اليومية وليس الأهداف بعيدة المدى. هنالك عدة محاور مهمة يحتاج المجتمع يركز عليها ومن هنا يأتي دورنا لمحاربة الإشاعات والإرشاد بتوفير البرامج التوعوية الإرشادية

التوعية ونشر العلم

في عصرنا الحالي، اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستاجرام مصدر الأخبار، المعلومات وأخر الأبحاث في مجال التغذية، الصحة والرياضة. مع كثرة انتشار المعلومات الخاطئة والشائعات، أصبح من واجب المختصين توعية المجتمع بالمصدر الصحيح للمعلومات ومشاركة الأدلة العلمية المحكمة وهو ما أحاول فعله عبر حسابي

جلسة علاجية على الهواء!

من الحوارات الممتعة الي عملتها مع حاتم النجار في بودكاست مربع، حلقة شفافة جدًا حاتم يشارك فيها رحلته مع زيادة وخسارة الوزن ودوامة الرجيم ونشارك مع المستمع أفكار تساعده يخرج من الدوامة

ظهور إعلامي عبر قناة الأخبارية

حوار مع المذيعة عن العادات الصحية وكيف المبالغة تقلب هوس

ظهور إعلامي في صباحكم SBC

نتحدث فيه كيف تختلف التغذية الرياضية عن المجالات الأخرى في التغذية ونتطرق إلى الحديث عن بعض المكملات الغذائية المنتشرة