متى يبدأ حرق الدهون أثناء التمرين؟

عام اخر تعديل:

 
حتى أجاوب هذا السؤال، لابد أولاً أشرح بعض المفاهيم عن طريقة استخدام الجسم للطاقة (الوقود) وقت الراحة ووقت التمرين. وأنت جالس تقرأ هذا المقال، جسمك يستعمل نسبة أكبر من الدهون ونسبة بسيطة من الكربوهيدرات لصنع الطاقة. لماذا؟  لأن الجسم بشكل عام يحاول الحفاظ على مخزون الجلايكوجين في الجسم ولا يكثر من استعماله عند عدم الحاجة.


 
fat-burning-zone
 

كلما ازدادت حركتك، زادت نسبة الكربوهيدرات التي تُحْرق للطاقة عن الدهون. وقت التمرين، كلما زادت الشدة، زاد التركيز على الكربوهيدرات لتوفير الطاقة لأنه مصدر أسرع ويفضله الجسم. وكلما قلت الشدة، زادت نسبة حرق الدهون.

هل يعني ذلك أن الشخص الذي يريد أن ينقص وزنه عليه التخفيف من شدة التمرين؟ لا. لأنه كل ما زادت شدة التمرين، كلما حرقت سعرات حرارية أكثر وبالتالي نسبة الدهون ستكون أكثر مما يساعدك في خسارة الوزن لأن الهدف من التمارين الهوائية وقت نزول الوزن رفع نسبة حرقك للسعرات الحرارية بشكل عام لذا التركيز على رفع شدة التمرين أو إطالة مدته سيكون مفيد أكثر.

الجسم لا يقوم بالتنقل بين مخزون الدهون والكربوهيدرات (سكر الدم والجلايكوجين) في الجسم بل يستعمل كليها لكن بنسب متفاوتة وتختلف هذه النسب حسب شدة التمرين، اللياقة البدنية، الجنس، العمر وعوامل أخرى. فمثلًا، الشخص الرياضي لديه قدرة أعلى على استعمال نسبة أكبر من الدهون لصنع الطاقة عكس الشخص الغير رياضي. والسبب هو أن الخلايا تعودت على الجهد العالي وبتّالي تستطيع التحمل. أيضًا، المايتوكوندريا (جزء من الخلية حيث يتم صنع الطاقة) عند الشخص الرياضي تكون قادرة على العمل بكفاءة أكبر وتزيد أعدادها وأعداد الإنزيمات اللازمة لعملية صنع الطاقة مع التدريب المستمر. 


screen-shot-2012-04-05-at-3-34-25-pm
 

وماذا عن البروتين العضلي؟

يستعمله الجسم لصنع الطاقة عندما يفضي مخزون الكربوهيدرات في الجسم أو تقل قدرته على حرق الدهون. غالبًا نسبة جدًا ضئيلة في أغلب الأحيان وقد تزيد عند سوء التغذية أو التمرين لساعات طولية.

هل هناك وقت واحد جميعنا يتحول فيه من استعمال الكربوهيدرات إلى الدهون؟ الجواب لا لأنه كما ذكرنا يعتمد على عوامل كثيرة منها شدة التمرين واللياقة القلبية لذا أرى أنه علميًا غير صحيح أن نقول إن الجسم يبدأ بحرق الدهون بعد ٢٠ دقيقة من التمرين.

منطقة حرق الدهون موجودة علميًا (تختلف من شخص لأخر) لكن يسيء فهمها في الوسط الرياضي. موجود على أغلب الأجهزة الرياضية في النوادي جدول يشير إلى العمر ونبضات القلب التي لابد أن نصلها لنحرق الدهون وهذا كما شرحنا ليس الهدف من التمرين. لكن تخفيف أو زيادة شدة التمرين بناءًا على نبضات القلب له استعمالات أخرى مثل أثناء الجري واختيار المنطقة أو الوتيرة التي تريد أن تمرنها.
 
أ. سندس ملائكة 
 
 

التعليقات

رزان العبريةرزان العبرية
معلومات جدا ممتازه